الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: سير أعلام النبلاء
ومسيرنا رباطا؟فقلت: جاءت الآثار عن النبي-صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (من كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله (1))... ثم ساق القصة (2) .يعقوب بن شيبة: حدثنا أبو عبد الملك بن الفارسي- وهو عبد الرحمن بن عبد العزيز- حدثنا الفريابي حدثنا الأوزاعي قال:لما فرغ عبد الله بن علي-يعني: عم السفاح- من قتل بني أمية بعث إلي وكان قتل يومئذ نيفا__________= عبد الله وهو على سريره وفي يده خيزرانة ينكت بها الأرض وحوله المسودة بالسيوف المصلتة والعمد الحديد والسيف والنطع بين يديه فسلمت فنكت في الأرض ثم رفع رأسه إلي ثم قال: يا أوزاعي! أتعد مقامنا هذا...".(1) أخرجه البخاري: 1 / 7- 15 في بدء الوحي: باب كيف كان بدء الوحي ومسلم: (1907) وأبو داود: (2201) والترمذي: (1647) والنسائي: 1 / 58- 60 وابن ماجه: (2427) ومالك في " الموطأ ": 401 برواية الامام محمد بن الحسن من طريق محمد بن إبراهيم التيمي عن علقمة بن وقاص الليثي عن عمر بن الخطاب قال: قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم-: " إنما الاعمال بالنية وإنما لكل امرئ ما نوى فمن كانت هجرته إلى دنيا يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه ".(2) تتمة القصة في " تاريخ " ابن عساكر: خ: 10 / 48 ب- 49 آ " قال: فنكت بالخيزرانة نكتا هو أشد من نكت الأول وجعل من حوله يعضون على أيديهم ثم رفع رأسه فقال: يا أوزاعي! ما تقول في دماء بني أمية؟ قلت: جاءت الآثار عن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- أنه " لا يحل دم امرئ مسلم إلا بإحدى ثلاث..." [الحديث] فنكت بالخيزرانة نكتا هو أشد من ذلك وأطرق مليا ثم رفع رأسه فقال: يا أوزاعي! ما تقول في أموال بني أمية؟ فقلت: إن كانت لهم حراما فهي عليك حرام وإن كانت لهم حلالا فما أحلها الله لك إلا بحقها.قال: فنكت بالخيزرانة نكتا هو أشد من ذلك وأطرق مليا ثم رفع رأسه فقال: يا أوزاعي! هممت أن أوليك القضاء فقلت: أصلح الله الأمير وقد كان انقطاعي إلى سلفك ومن مضى من أهل بيتك وكانوا بحقي عارفين فإن رأى الأمير أن يستتم ما ابتدأه آباؤه فليفعل قال: كأنك تريد الاذن؟ فقلت: إن ورائي لحرما بهم حاجة إلى قيامي بهم وستري لهم قال: فذاك لك قال: فخرجت فركبت دابتي وانصرفت قال: فلم أعلم حين وصلت إلى بيروت إلا وعثمان على البريد قال: قلت: بدا للرجل في؟ فقال: إن الأمير غفل عن جائزتك وقد بعث لك بمئتي دينار.قال أحمد: قال ابن أبي العشرين- يعني عبد الحميد-: فلم يبرح الاوزاعي مكانه حتى فرقها في الايتام والارامل والفقراء ثم وضع الرسائل في رد ما سمع من ثور بن يزيد في القدر ".والمؤلف قد أورد أخبار هذه القصة مفرقة في أثناء الترجمة.
النسخة المطبوعة رقم الصفحة: 123 - مجلد رقم: 7
|